بلايستيشن - Playstation

تعرف على موعد انتهاء دعم سوني لـ PS4 وحصرياته

هل انتهى عصر PS4؟

على الرغم من إعلان سوني في تقريرها المالي بأن شحنات بلايستيشن 4 الإجمالية تخطت 115.9 ملايين جهاز بالأسواق العالمية. وهذا منذ إطلاقه في نوفمبر 2013 حتى نهاية مارس 2021 وبالرغم أيضًا من أن اللاعبين قد ظنوا أن المنصة حققت النجاحات المرجوة منها بالفعل ووصلت إلى مبيعات مميزة، إلا أن الشركة اليابانية أكدت استمرار الدعم لسنوات قادمة دون توقف.

وتضع Sony آمال عريضة على جهاز بلايستيشن 4 في الفترة القادمة وهذا ما جعلها تتخذ قرار استمرار دعمه حتى عام 2023 على أقل تقدير، حيث ترى الشركة اليابانية أن جهاز الجيل السابق يشكل همزة الوصل في نقل اللاعبين للجيل الجديد وشراء PS5.

وبما أن Sony تأمل في تكون مبيعات PS5 أكبر بكثير مقارنة بـPS4، فإنها سوف تسعى إلى استغلال القاعدة الجماهيرية الضخمة للمنصة الصادرة في 2013 واستخدام الأساس التي استطاعت أن تبنيه خلال السنوات السابقة لضمان المضي قدمًا بنجاح على كافة الأصعدة

وكان رئيس سوني للترفيه التفاعلي “جيم ريان” تحدث في اجتماع المستثمرين الأخير وأوضح أن الشركة تتوقع أن يكون لجهاز PS4 أكبر أثر لجهاز بلايستيشن في تاريخ العلامة التجارية، مع توقعات أن تشكل مبيعات المنصة عبر متجر بلايستيشن نسبة 70% في السنة المالية 2022، على الرغم من أن نفس العام يشهد إطلاق 14.8 مليون وحدة من PS5 بحسب تصريحات الشركة السابقة.

وقال “جيم” نصًا: نتوقع أن يكون لجهاز PS4 أطول أثر وأعمق تفاعل مقارنة بأي منصة أخرى في تاريخ بلايستيشن، هناك العديد من الأسباب التي تجعلنا نؤمن بصحة تلك التوقعات، أولاً، نتوقع أننا سنكون قادرين على الاحتفاظ بالعديد من مكاسب المشاركة التي تم تحقيقها في عام 2020 خلال فترة تفشي وباء COVID والعمل من المنزل. ثانيًا، تعتبر مجموعة الألعاب الجديدة لـ PS4 للسنتين الماليتين 21 و 22 قوية للغاية. يدرك الناشرون الفرصة التي يقدمها المجتمع الكبير وسوف يستغلونها، ثالثًا، النمو الهائل لفئة الألعاب المجانية بشكل مثالي للاعبين الذين قاموا باقتناء المنصة في وقت متأخر.

وكان أيضًا “Hermen Hulst” رئيس استوديوهات PlayStation قد تحدث لمدونة بلايستيشن بشأن استراتيجية Sony بخصوص تطوير بعض العناوين الحصرية لأجهزة PS4 و PS5 سويًا وقال:

“لا يمكنك بناء مجتمع يضم أكثر من 110 مليون مالك لجهاز PS4 ثم الابتعاد عنه، أليس كذلك؟ أعتقد أن هذا سيكون خبرًا سيئًا لمحبي PS4، وبصراحة ليس عملًا جيدًا للغاية. سيكون من المنطقي تطوير العناوين لكل من PS4 و PS5 كما سيحدث مع Horizon Forbidden West، ولعبة God of War القادمة و GT7، سنواصل النظر في ذلك. وإذا أراد مالكو PS4 لعب هذه الألعاب، فيمكنهم ذلك. أما إذا كانوا يريدون التطرق لنسخة PS5 فسيكون هذا الخيار متاحًا أيضًا.”

الجدير بالذكر أن سوني تمكنت من بيع 338.9 مليون لعبة على بلايستيشن 5 وبلايستيشن 4 خلال السنة المالية الماضية. 17% من ذلك الرقم كان لمبيعات ألعاب الطرف الأول أي ما يمثل 58.4 مليون نسخة مباعة. كما بلغت نسبة مبيعات الألعاب الرقمية نحو 65%، أما بالنسبة لإجمالي مبيعات ألعاب بلايستيشن 4 فقد بلغت 1،577 مليار لعبة على جهاز بلايستيشن 4 منذ صدوره.

وبهذا يكون بلايستيشن 4 هو أكثر جهاز منزلي بالتاريخ يتم بيع الألعاب عليه، متفوقاً على بلايستيشن 2 صاحب هذا الرقم القياسي السابق حيث وصلت وصلت مبيعات الألعاب عليه إلى 1،537 مليار لعبة. كما تم ذكر بأن مشتركي خدمة PS Plus فاق 47.6 ملايين مشترك عالميًّا. بزيادة سنوية في أعداد المشتركين قدرت بـ 15%.

الوسوم

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق